Mr. Jackson
@mrjackson

من هو علي باقري كني الذي  يتولى مهام وزير الخارجية في إيران

خاص البديل

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، الإثنين، أن اجتماع الحكومة الطارئ قرر اختيار علي باقري كني، لتولي مهام وزير الخارجية في البلاد، خلفا لحسين أمير عبداللهيان، الذي لقي مصرعه في حادث المروحية رفقة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية عقب اجتماع الحكومة الطارئ لمناقشة الإجراءات المتخذة عقب مصرع رئيسي المفاجئ، إنه تقرر تعيين “علي باقري كني مشرفا على وزارة الخارجية”.

وقد ارتبط علي باقري کني بوزارة الخارجية الإيرانية في معظم حياته المهنية ووصف نفسه بأنه “دبلوماسي” منذ تسعينيات القرن العشرين. وكان من أشد المنتقدين للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 أو خطة العمل الشاملة المشتركة، وبصفته نائبا لوزير الخارجية، فهو الآن في وضع يسمح له بالمساعدة في زيادة عداء طهران تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وعلى الرغم من أن «خطة العمل الشاملة المشتركة» معرضة لخطر أكثر  من أي وقت مضى، إلا أنها لا تزال المحور الأساسي للسياسة الغربية، وبالتالي من المفيد معرفة التأثير الذي قد يحدثه باقري کني على الوضع.

تربية مميزة

ولد علي باقري کني في تشرين الأول/أكتوبر 1967 في  منطقة كان الشمالية الغربية في طهران، وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة الإمام الصادق. كانت مؤسسة الدولة حاضنة لمهن بعض المسؤولين الأكثر ثقة في النظام الإيراني وتديرها عائلة باقري کني منذ أربعة عقود. يدين العديد من العلماء النوويين وعملاء المخابرات بأوراق اعتمادهم لهذه الأكاديمية النخبوية. ومن بين هؤلاء هدى ابنة خامنئي وزوجها مصباح الهدى، الذي تصادف أنه شقيق علي باقري کني.

كان والد علي باقري کني ، محمد باقر ، عضوا في هيئة التدريس في هذه الجامعة منذ تأسيسها ، وكان شقيقه محمد رضا (الذي غير اسمه الأخير من باقري کني إلى مهدوي کني) ، يرأس الجامعة حتى وفاته.

المناصب الرئيسية في الجامعة:

  • محمد باقر باقري کني، نائب مدير الجامعة
  • قدسي سورخي، زوجة محمد رضا (باقري) مهدوي کني، رئيس وحدة المرأة في الجامعة
  • صديقة (باقري) مهدوي کني، ابنة محمد رضا (باقري) مهدوي کني، نائبة في وحدة المرأة
  • زهير أنصاريان، حفيد محمد رضا (باقري) مهدوي کني، مدير مكتب اختيار الطلاب
  • مهدية (باقري) مهدوي کني، ابنة محمد رضا (باقري) مهدوي کني، مديرة مكتب اختيار الطالبات
  • مصباح الهدى باقري کني نجل محمد باقر باقري کني وشقيق علي باقري کني مدير قسم التخطيط بالجامعة ورئيس كلية الإدارة
  • محمد سعيد (باقري) مهدوي کني ، ابن محمد رضا (باقري) مهدوي کني ، رئيس لجنة الاختيار التنفيذية للجامعة (تولى محمد رضا الرئاسة بعد وفاة والده)

وكان والد علي باقري کني، محمد باقر أيضا عضوا في “مجلس تشخيص مصلحة النظام”، وكان عمه محمد رضا وزيرا في الحكومة، ورئيس وزراء مؤقتا، ورئيسا لجامعة الإمام الصادق، ورئيسا لمجلس تشخيص مصلحة النظام. وبسبب زواج شقيقه من ابنة المرشد الأعلى، يعتبر علي باقري کني حرفيا “داخل الأسرة”.

علي باقري کني، حداد بينما كان جالسا تحت صورة المرشد الأعلى مع عمه المتوفى محمد رضا مهدوي کني

مسيرة علي باقري کني

  • في عام 1989 ، في سن ال 22 ، أصبح علي باقري کني النائب الدولي في أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي.
  • في عام 1994 ، أصبح النائب السياسي ل “راديو خبر” وعمل في منظمة الإذاعة الحكومية الرئيسية.
  • في سن ال 27 ، بعد بضعة أشهر على الراديو ، تم تجنيده من قبل وزارة الخارجية مع زملائه الطلاب الآخرين من جامعة الإمام الصادق. في البداية، في القسم العربي الأفريقي، كان باقري كني مسؤولا عن قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أشرف على الشؤون اللبنانية والفلسطينية والأردنية والمصرية والإسرائيلية. في ذلك الوقت، كان سعيد جليلي، كبير مفاوضي النظام تحت رئاسة أحمدي نجاد، مسؤولا عن أميركا الشمالية وأوروبا.
  • وفي عام 2005، أصبح عن عمر يناهز 38 عاما المدير العام لوسط وشمال أوروبا في وزارة الخارجية.
  • ثم في عام 2007، بعد أن أصبح سعيد جليلي أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي، أصبح أيضا النائب الأوروبي للوزارة.
  • في عام 2008، عندما بدأت المحادثات النووية، غادر وزارة الخارجية إلى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن وأصبح نائبا في عهد سعيد جليلي. وبينما كانوا يقودون هذه المحادثات، صدرت أشد العقوبات وقرارات الأمم المتحدة ضد النظام الإيراني. عمل الثنائي معا في SNSC حتى عام 2013.
  • في عام 2013، أصبح علي باقري کني مدير حملة سعيد جليلي الرئاسية.
علي باقري کني (يسار) يجلس بجانب سعيد جليلي (يمين) في المفاوضات

وأثناء حملته الانتخابية لصالح سعيد جليلي، كشف عن عقليته عندما كان يناقش الشؤون الدولية في نهاية المقابلة. وقال للمضيف: “عند مناقشة الملف النووي، تدافع إيران عن حدود البلاد الناعمة وحقوقها. إذا استسلمنا، تماما كما فعلوا (الإدارة السابقة) من قبل، فلن يكون لديهم (الغرب) حدود. في الجولات الأخيرة من المحادثات ، عندما كنا نتعاون معهم على ما يبدو ، طلبوا منا في النهاية تفكيك دورة الوقود النووي بأكملها … ومن خلال المقاومة الذكية في مواجهة العدو، سنعزز حقوقنا، ونحول التهديدات إلى فرص، ونحافظ على كرامة البلاد”.

“الدبلوماسي”

علي باقري کني ليس غريبا على المفاوضات بين طهران والغرب. وفي عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، شارك في محادثات مباشرة مع الوفد الأمريكي بينما كان سعيد جليلي يرأس المحادثات مع المدير الحالي لوكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2009، ولفترة قصيرة من الزمن، التقى الطرفان في جنيف، في فناء فندق لم يسمح فيه للصحفيين.

في فبراير 2009، أثناء إجراء مقابلة مع تلفزيون Ofogh الذي تديره الدولة، شدد صراحة على أن “الهدف من المفاوضات هو الدفاع عن هويتنا بدلا من التوصل إلى اتفاق”. وأوضح بوضوح كيف كان الوفد الإيراني يتلكأ ويعطل المفاوضات لتحقيق تقدم تقني في موقعي فوردو وآراك لكسب النفوذ على طاولة المفاوضات. كما ادعى أن الغرب لم يقتنع بالتعامل مع إيران إلا عندما علم أن إيران حققت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪.

في عام 2013، أثناء نقاشه على القناة 3 التلفزيونية التي تديرها الدولة، ادعى علي باقري کني أن إصرار طهران أجبر الولايات المتحدة على التراجع عن مطالبها. وقال: “بمجرد أن يقول الأمريكيون إنهم لن يدخلوا المفاوضات حتى تعلق إيران (تخصيب اليورانيوم). ولكن بعد ذلك أجبروا على التراجع وعلى الرغم من رفضنا التعليق، فقد دخلوا المفاوضات. كما جادلوا بأنهم لن يناقشوا العقوبات (التخفيف) إذا لم نعلق التخصيب. مرة أخرى ، أجبروا على القيام بذلك على أي حال. كان لديهم مجموعة من الخلوات حتى جلسة ألماتي 1 “.

علي باقري كاني بعد المقابلة ) (علي باقري كني بعد مقابلة تلفزيونية مع التلفزيون الحكومي)

وفي أيار/مايو 2020، شرح كيف استخدم النظام المحادثات النووية لابتزاز الغرب. وقال لمضيف التلفزيون: “عندما بدأنا التفاوض في عام 2003، لم يكن لإيران أي نفوذ، وبالتالي قبلنا تعليق تخصيب اليورانيوم… لم يعتقد بعض الناس أن البرنامج النووي هو عنصر قوة ، بحجة أننا لا نسعى للحصول على أسلحة نووية … لكن التقنيات الحساسة والمعقدة لها أغراض مزدوجة. الحكومات فقط هي التي تستثمر في مثل هذه التكنولوجيا لأن لها بعدا عسكريا … أردنا أن تستمر أجهزة الطرد المركزي في الدوران حتى تتمكن عجلات اقتصاداتنا من الدوران أيضا”.

كما يشارك علي باقري كني خامنئي عدم ثقته العميقة في الغرب، وخاصة الولايات المتحدة.

كمقدمة للسيرة الذاتية لنائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان “ليس لضعاف القلوب” ، كتب باقري کني: “إن نتيجة الدبلوماسية مع الولايات المتحدة أنكرت عمليا حقوق إيران وأغلقت العديد من أنشطتنا النووية. بالإضافة إلى ذلك، أدى الاتفاق (النووي) إلى استقرار هيكل العقوبات وأبقى على العقوبات الاقتصادية. وبعبارة أخرى، كانت نتيجة الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ضررا كاملا”.

محمد جواد لاريجاني (يسار) وعلي باقري کني (يمين)

حقوق الإنسان في السلطة القضائية

في 29 ديسمبر/كانون الأول 2017، حل إبراهيم رئيسي محل محمد جواد لاريجاني من رئيس مكتب حقوق الإنسان في السلطة القضائية بعد 14 عاما واستبدله بعلي باقري کني. محمد جواد هو شقيق رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني وصادق آملي لاريجاني، الرئيس الحالي لمجلس تشخيص مصلحة النظام. وازداد الخلاف بين الأخوين مع الدائرة الداخلية لخامنئي.

في سبتمبر 2018، تولى صادق لاريجاني، رئيس السلطة القضائية آنذاك ورئيس مجلس الأمناء في جامعة الإمام صادق، الرئاسة من عائلة باقري کني وعين حسين علي سعدي رئيسا جديدا للجامعة لمدة ثلاث سنوات. يبدو أن هذا كان انتقاما من إبراهيم رئيسي الذي عزل شقيقه من القضاء.

من المفترض أن يكون مقر السلطة القضائية لحقوق الإنسان، الذي يعمل منذ عام 2005، مسؤولا عن “مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في إيران” كممثل للنظام في المنصات والمنظمات الدولية. لسنوات، كان محمد جواد لاريجاني مسؤولا عن تبييض وإضفاء الشرعية على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في أكثر الأنظمة همجية وقمعا في التاريخ الحديث. إنها وظيفة أثبت علي باقري کني أنه مناسب تماما لها.

في 18 ديسمبر/كانون الأول 2020، ردا على قرار البرلمان الأوروبي الذي ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، قال لإذاعة أوروبا الحرة: “الأوروبيون متهمون الآن بقتل عشرات الأطفال الإيرانيين المرضى، لذلك ليس لديهم سلطة الدفاع عن حقوق الإنسان. ليس لديهم حتى سلطة الحديث عن حقوق”.

معربا عن اشمئزاز النظام من جماعة المعارضة الرئيسية في إيران، منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، وردا على طلب البرلمان الأوروبي السماح بدخول المقرر الخاص للاتحاد الأوروبي المعني بإيران، قال باقري کني: “يكفي السير في أروقة البرلمان الأوروبي لرؤية الإرهابيين الذين تلطخت أيديهم بدماء 17000 مواطن إيراني بريء”.

في 24 فبراير 2020 ، حاول علي باقري کني ، مخاطبا الجمعية العامة للأمم المتحدة نيابة عن النظام الإيراني ، تصوير الديكتاتورية كضحية من أجل صرف الإدانات العالمية لسجلها في مجال حقوق الإنسان والضغط من أجل تخفيف العقوبات الأمريكية.

في نيسان/أبريل 2020، عندما صنفت ألمانيا حزب الله كجماعة إرهابية، قال علي باقري کني للتلفزيون الحكومي الإيراني: “النهج الجديد للسلطة القضائية يعني الانخراط في الشؤون الدولية. ويشير النهج الجديد إلى أن أي إجراء ضد إيران يجب أن يتحمل النفقات.  ليس من المفترض أن تعمل الدول ضد إيران وتنسحب دون دفع ثمن ذلك. وكما أظهرنا في الجبهة العسكرية، فإن أي بلد، حتى الولايات المتحدة، إذا أرادت اتخاذ إجراء ضدنا، عليها أن تدفع الثمن. في يوم من الأيام ، تم إسقاط طائرتها بدون طيار. وفي اليوم الآخر، يتعرض معسكرها العسكري الرسمي في بلد آخر للقصف بصواريخ الجمهورية الإسلامية. في المجال القانوني والسياسة وجميع المجالات الأخرى، علينا أن نتصرف بطريقة لا يشعرون فيها بوجود منطقة راحة لاستخدامها ضد الأمة الإيرانية”.

خلال اجتماع بين فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومسؤولين آخرين في الدولة، علي باقري کني يستقبله القائد المقتول قاسم سليماني

وفي مقابلة أجريت معه في عام 2020، كشف أيضا عن نقطة ضعفه تجاه قائد فيلق القدس المقتول قاسم سليماني، مدعيا أن “دول المنطقة تدين باستقلالها وحقوقها الإنسانية وسلامتها السيادية للحاج قاسم”.

علي باقري كاني يلتقي قاسم سليماني مينخلال اجتماع بين فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومسؤولين آخرين في الدولة، علي باقري کني يستقبله القائد المقتول قاسم سليماني

أثناء حديثه على التلفزيون الذي تديره الدولة في مايو 2020 ، قال: “في الغرب ، لا يوجد شيء اسمه العفو أو تقديم الرأفة. عندما تم استجوابهم من قبلنا ، جادلوا بأنه إذا كان هناك عفو ، فلن يكون للعقوبة معنى بعد الآن. الغربيون لا يفهمون وجهة نظرنا الأبوية تجاه السجين. لكن في إيران، لدينا نوعان من السجناء. السجناء التأديبيون والسجناء الذين يقبعون خلف القضبان للعقاب … أولئك الذين هم في السجن ليتم تأديبهم يمكن أن يعرضوا الرأفة. وكان نهج السلطة القضائية لدينا مبادرة فريدة للعديد من البلدان الأخرى. لكن دولا أخرى تساءلت عن سبب قيامنا بذلك ونسخت نهجنا”.

في 3 يونيو 2020، ناقش باقري کني  التأثير الإقليمي للنظام على التلفزيون الذي تديره الدولة بالقول: “كما قال المرشد من قبل، فإن الحركة في سوريا تحافظ في الواقع على الأمن القومي لبلدنا. الحشد الشعبي في العراق، جيش الشعبي في سوريا، أنصار الله في اليمن، حزب الله في لبنان، حماس، والجهاد الإسلامي في فلسطين. هذه هي في الواقع حلقات تأثيرات الجمهورية الإسلامية التي ارتفعت في هذه الوحدات الجغرافية”.

في 28 مارس 2021 ، ردا على تعهد الحكومة الأجنبية بتسليم مواطنيها في السجون الإيرانية ، قال باقري کني: “على الرغم من أننا كنا على استعداد لتبادل بعض مواطني تلك الدول ، إلا أن السجناء من تلك الدول الذين تصادف وجودهم في إيران ، في بعض الأحيان ليسوا على استعداد للذهاب من سجوننا إلى سجون بلدهم “.

استنتاج

بمجرد أن شكل إبراهيم رئيسي حكومة من قائمة “المشتبه بهم المعتادين”، بدأ صناع القرار في الغرب يتكهنون بكيفية تأثير ذلك على المحادثات النووية الجارية في فيينا. وبما أن أفكار علي باقري کني وأفعاله قد تطابقت باستمرار مع ما أسماه علي خامنئي “وجهة النظر الثورية”، فهو في وضع مثالي للعب دور رئيسي في المفاوضات مع القوى العالمية حول البرنامج النووي. كونه على رأس جبهة الأمن القومي للنظام الإيراني لعدة عقود، فهو يعرف تماما كيف يخدع ويردع.

لكن في نهاية المطاف، لا يهم من يتحدث نيابة عن طهران أو ما هي النبرة التي يستخدمها. نواياهم بالفعل أعلى من كلماتهم. وهذا يثير السؤال التالي: هل المجتمع الدولي مصمم مثله؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *